ارشيفات

الفئة:

أصالة المادة:

أصل

اللغة:

العربية والإنجليزية

1994

1994

مكان الإصدار/ الإنتاج:

القدس، فلسطين

القطع:

pieces

ISBN:

الفنانون المشاركون:

ليلى الشوّا، ناصر السومي، سميرة بدران، جبرا إبراهيم جبرا، كمال بُلّاطة، سمير سلامة، فلاديمير تماري، جمانة الحسيني

عدد الصفحات:

20

مساهمون ذوو صلة:

لوحة الغلاف: الفنان يحيى بن محمود الواسطي

مساحة لعنوان فن

لكن لا بد أن أوضح لك أن كل هذه الأفكار المغلوطة حول استنكار النشوة وتمجيد الألم نشأت بالفعل، وسأعرض لك التفاصيل لتكتشف حقيقة وأساس تلك السعادة البشرية، فلا أحد يرفض أو يكره أو يتجنب الشعور بالسعادة، ولكن بفضل هؤلاء الأشخاص الذين لا يدركون بأن السعادة لا بد أن نستشعرها بصورة أكثر عقلانية ومنطقية فيعرضهم هذا لمواجهة الظروف الأليمة، وأكرر بأنه لا يوجد من يرغب في الحب ونيل المنال ويتلذذ بالآلام، الألم هو الألم ولكن نتيجة لظروف ما قد تكمن السعاده فيما نتحمله من كد وأسي.

و سأعرض مثال حي لهذا، من منا لم يتحمل جهد بدني شاق إلا من أجل الحصول على ميزة أو فائدة؟ ولكن من لديه الحق أن ينتقد شخص ما أراد أن يشعر بالسعادة التي لا تشوبها عواقب أليمة أو آخر أراد أن يتجنب الألم الذي ربما تنجم عنه بعض المتعة ؟
علي الجانب الآخر نشجب ونستنكر هؤلاء الرجال المفتونون بنشوة اللحظة الهائمون في رغباتهم فلا يدركون ما يعقبها من الألم والأسي المحتم، واللوم كذلك يشمل هؤلاء الذين أخفقوا في واجباتهم نتيجة لضعف إرادتهم فيتساوي مع هؤلاء الذين يتجنبون وينأون عن تحمل الكدح والألم .

[wbcr_php_snippet id="1798"]

كلمات مفتاحيّة:

وثيقة، وثيقة نصيّة، فن تشكيلي، كتالوغ، كتاب، معرض، مركز، الواسطي، القدس، ليلى الشوّا، ناصر السومي، سميرة بدران، جبرا إبراهيم جبرا، كمال بلّاطة، سمير سلامة، فلاديمير تماري، جمانة الحسيني، فنان، يحيى بن محمود الواسطي